اقوي علاج للحصوات فعال ضربة بضربة

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

الثلاثاء، 1 مارس 2016

داء السكري

داء السكري
 هو مجموعة من الأمراض الاستقلابية التي تتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) ينجم ذلك عن عيوب في إفراز الأنسولين، أو عملها، أو كليهما.  
   
وهو  بالتالي سبب رئيس  لمشاكل الصحة الجنسية لدى الناس، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والتدخين.

ويمكن أن يؤثر على وظائف الاعصاب وتدفق الدم إلى أنحاء الجسم. وقد تتأثر في كثير من الأحيان الأعضاء التناسلية. وذلك ما يمكن أن يعبر عنه عادة باسم ضعف الانتصاب لدى الرجال.

والرجال المصابين بداء السكري ، هم أكثر عرضة للمشاكل الجنسية من أولئك الذين يراقبونه بشكل جيد .

* مضاعفات السكري والصحة الجنسية

المضاعفات الرئيسية لمرض السكري  نوعان حادة ومزمنة.

المضاعفات الحادة:   ارتفاع سكر الدم بشكل غير طبيعي  أو انخفاضه  بسبب أدوية السكري.

المضاعفات المزمنة: مرض في الأوعية الدموية (سواء الصغيرة أوالكبيرة) التي يمكن أن تضر القدمين والعينين والكليتين والأعصاب، والقلب، والأعضاء التناسلية.

ترتبط الأعراض المبكرة لمرض السكري غير المعالج بارتفاع مستويات السكر في الدم .

كميات عالية من الجلوكوز في البول يمكن أن تسبب زيادة كمية البول وبالتالي الجفاف. ثم العطش واستهلاك المياه.

كما أن عدم قدرة الأنسولين على أداء دوره العادي له  آثار على البروتين والدهون والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات. 

ويعتبر الأنسولين هرمون بنائي ولهذا يعزز تخزين الدهون والبروتين.

أمراض الأوعية الدموية، شائعة جدا في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على المدى الطويل والتي تؤثر على كل الأوعية الدموية الكبيرة والصغيرة. وهي المسؤولة عن الأمراض الدماغية، التاجية ومرض  الأوعية الطرفية.

ومع ذلك، فإن أهم سمات مرض السكري هو اعتلال الأوعية الدقيقة التي، على الرغم من سعة انتشارها في الجسم، فإنها أكثر ما تضر بالعينين (اعتلال الشبكية السكري) والكليتين (الكبيبات).

قد يكون مرض الاوعية الدموية الدقيقة واضح على شكل زيادة سمك الغشاء القاعدي من الأوعية الدموية الصغيرة  حتى في المراحل المبكرة لحالة السكري.

ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن ان يصيب الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم، ولكن اعتلال الأعصاب السكري في أغلب الأحيان يضر الأعصاب في الساقين والقدمين.

ويمكن أن تتراوح أعراض الاعتلال العصبي السكري بين الألم والتنميل إلى مشاكل في الأطراف.كما قد يؤدي السكري إلى تغييرات ليفية واضمحلال العضلات الملساء في القضيب.

تبدأ المشاكل مع ارتفاع نسبة السكري في الدم، حيث تؤدي إلى خلل في التروية الدموية ، نتيجة تسمك الأوعية الدموية، وبالتالي قلة التروية الدموية . مما يعطل تدفق الدم الى الاعضاء التناسلية 

نتيجة لنقص الدم من جهة، والاعتلال العصبي في القضيب  أيضاَ. 

وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب ومرض السكري هي أيضا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، لأن عوامل الخطر لعدم القدرة على الانتصاب هي نفسها لمرض الشريان التاجي. 

وبالنسبة للرجال، كما للنساء، فإن عملية تطوير العجز الجنسي قد تكون بطيئة وتدريجية. 

العجز  في الرجال،قد يأتي ويذهب في بعض الأحيان. إذ يمكن أن يبدأ الانتصاب الذي هو أقل صلابة من ذي قبل، و من ثم يتقدم إلى مرحلة   أقصر مدة وأقل صلابة  .

  الرجل يواصل الرغبة في ممارسة الجنس ويكون قادراً على هزات الجماع. ويعتقد أن هذه العملية تحدث في حوالي نصف الرجال المصابين بالبول السكري والناجمة عن اعتلال الأعصاب السكري.

ويفيد الخبراء أنه يمكن إبطاء العملية وعلاجها ، ولكن تلف الأنسجة الفعلي لا يمكن عكسه. ولذا فمن المهم جدا اكتشاف الأعراض بوقت مبكر للحصول على العلاج الأكثر فعالية.


 ويظهرالعجز الجنسي الناجم عن السكري عند النساء أيضاً.

ينخفض الدافع الجنسي عند النساء المصابات بالسكري أو عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية ، وهذا هو النمط البطيء والتدريجي. ويعتقد أن يكون نتيجة لاعتلال الأعصاب السكري أو أمراض الأوعية الدموية.

 وحقيقة أن مرض السكري غير المنضبط يمكن أن يستنزف القوة، وبالتالي الرغبة الجنسية، قد تلعب دورا في هذه المشكلة. فالنساء المصابات بالسكري لديهن الاستعداد لالتهابات المهبل المزمنة، والتي قد تتداخل مع المتعة الجنسية العادية.
ويشير الباحثون إلى أن تاثيرات الادوية المستهلكة قد تؤثر على الحياة الجنسية ايضا . على سبيل المثال، أدوية ارتفاع ضغط الدم والكوليستيرول.

كما أنه من المهم   مراقبة الاستهلاك الغذائي وممارسة الرياضة. للسيطرة على الوزن والسكر ، مع العلم أن مع تقدمنا في العمر قد نحتاج لمزيد من الوقت  للإثارة ، فمن المهم أن تشارك الاحتياجات الخاصة  مع  الشريك او طلب المساعدة  المهنية المناسبة إذا لزم الأمر.
ويمكن أن تشمل قضايا الصحة الجنسية الأخرى:
انخفاض الرغبة الجنسية -  قد ينبع من الاكتئاب في كثير من الأحيان أو انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون
القذف المبكر  / تأخير القذف

الحفاظ على الصحة الجنسية مع مرض السكري

لا يختلف علاج العحز الجنسي الناتج عن السكري عن ذلك الناتج عن أسباب اخرى ما عدا الحفاظ على نسبة السكري في الدم،ويمكن تجنب المضاعفات والقضايا الجنسية من خلال اتخاذ الرعاية المناسبة من مرض السكري. الحفاظ على نسبة السكري، وضغط الدم، والكوليسترول تحت السيطرة .كما أنه من المهم الإشارة إلى أهمية التمارين الرياضة اليومية لتحسين السكري والدورة الدموية.

 خيارات أخرى للعلاج :

الأدوية عن طريق الفم، بما في ذلك سياليس، ليفيترا، والفياجرا

الطرق الميكانيكية مثل مضخات التفريغ وحلقات الانقباض

الأساليب الجراحية، مثل زرع مساعدات القضيب  

 ويجب البحث عن العلاج في وقت مبكر، بمجرد أن تبدأ  ملاحظة المشاكل . بدلا من الانتظار حتى تصبح شديدة والمشاكل المبكرة هي أسهل بكثير للعلاج ويتم التعامل معها بنجاح أكبر

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More