اقوي علاج للحصوات فعال ضربة بضربة

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

السبت، 4 يونيو 2016

تشوه الحيوانات المنويه



 تشوه الحيوانات المنويه؟؟

الطاقم الطبي اجاب :
الخصية تقوم بأنتاج الملايين من الجيوانات المنوية يوميا،و الكثير منها يختلف فى مظهره عن الصورة المثالية للحيوان المنوى ويطلق على هذه الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة الحيوانات المنوية المشوهه. تحدث التشوهات فى منطقة الرأس والعنق والجسد والذيل بنسب متساوية، ومن التشوهات الشائعة فى منطقة الرأس هو تضخم حجم رأس الحيوان المنوى واستدارته بحيث يكون غير مدبب مما يجعله غير قادر على اختراق البويضة، كذلك قد يكون الرأس صغيراً أو قد يحتوى الحيوان المنوى على أكثر من رأس أما عن التشوهات فى منطقة الذيل فقد يكون الرأس قصيراً أو أن يكون ملتفاً حول نفسه أو يكون هناك أكثر من ذيل. وكل الرجال بلا استثناء ينتجون نسبة من الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة ويطلق عليها مجازاً (الحيوانات المشوهة).
يوجد العديد من طرق تقييم شكل الحيوانات المنوية وتحديد نسبة التشوهات بها، وتختلف هذه الطرق فى مدى تساهلها أو تشددها فى التقييم، وبصفة عامة فأن نسبة التشوهات عند الرجل السليم يجب ألا تزيد عن 40% وأن يحتوى السائل المنوى على 60% من الحيوانات المنوية ذات الأشكال السليمة
ويلاحظ أنّه فى بعض المختبرات غير المخصصة يكون الفحص متساهلاً ولذلك نجد أن نسبة التشوهات التى تذكر أقل بكثير عما إذا تم إجراء الفحص فى مختبر متخصص.
وهناك سؤال يتردّد فى ذهن مرضى العقم دائماً!!! هل الحيوانات المنوية المشوهة تنجب أطفالاً مشوهين؟؟؟؟؟ والإجابة لا – أن الحيوانات المنوية المشوهة أقل قدرة على الحركة من الحيوانات المنوية السليمة لهذا فالحيوانات المنوية السليمة هى التى تصل إلى البويضة اولاً لتخصيبها، وإذا حدث ووصلت بعض الحيامن المشوهة إلى البويضة فلن تكون قادرة على تخصيبها، وبالرغم من ذلك يجب أن نذكر حقيقة مهمة وهى: أن ارتفاع نسبة التشوهات لدى الزوج قد يسبب هذا كثرة الإجهاضات للزوجة.
أسباب زيادة تشوهات الحيوانات المنوية:
دوالى الخصية.
اختلال الجينات الوراثية.
خلل الهرمونات.
عيوب خلقية فى تكوين الحيوان المنوى.
التدخين والسمنة.
تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.
ما هو نقص عدد الحيوانات المنوية؟
هو وجود عدد حيوانات منوية أقل من 20 مليون حيوان منوي في كل سنتيمتر مكعب من السائل المنوي. وبالرغم من أنه يلزم حيوان منوي واحد لتلقيح البويضة هناك دائماً إمكانية لحدوث الحمل فى حال وجود أى عدد من الحيوانات المنوية إلى أن فرصة الحمل تتأثر عندما يقل عدد الحيوانات المنوية وتصبح الفرصة ضعيفة عندما يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من 5 مليون حيوان منوى فى كل سنتيمتر مكعب.
ما هي اسباب نقص عدد الحيوانات المنوية ؟
اضطرابالهرمون
اختلال الجينات الوراثية
التهاب الجهاز التناسلي وإلتهاب البروستاتا
دوالي الخصية
الخصية المعلقة
تعرض الخصية للإشعاعات أو بعض الكيماويات
التعرض للمصادر الحرارية، التدخين، بعض انواع الادوية.
أسباب غير معروفة.
كيف يمكن علاج نقص عدد الحيوانات المنوية ؟
الإبتعاد عن العامل المسبب كبعض الأدويةأوالتدخين.
العلاج بالهرمونات في حالة نقص الهرمونات.
علاج إلتهابات الجهاز التناسلي عن طريق المضادات الحيوية المناسبة.
إعطاء بعض العقاقير المحفزة لإنتاج الحيوانات المنوية.
العلاج الجراحي لدوالي الخصية والخصية المعلقة.
وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.
تحليل السائل المنوي: نقص الحركة
حركة الحيوانات المنوية ونشاطها عامل مهم حتى تتمكن من عبور الجهاز التناسلى للمرأة والوصول إلى البويضة ثم تخصيبها. هناك عدة طرق لقياس حركة الحيوانات المنوية إلا أنه من المتفق عليه بصفة عامة أنه في الشخص الطبيعي تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة بعد القذف أكثر من 50% على أن تكون أغلبية الحيوانات المنوية المتحركة سريعة وفي حالة إنخفاض مستوى أونوعية الحركة عن المعدل السابق يتم تشخيص: قلة حركة الحيوانات المنوية.
ما هي أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية؟
التجميع الخاطئ لعينة السائل المنوي كإستخدام الصابون فى الحصول على العينة،
تعرض العينة للحرارة أو البرودة الشديدة أو إعطاء عينة السائل المنوي بعد فترة
إمتناع طويلة عن الجماع.
إلتهابات غدة البروستاتا والجهاز التناسلي أو وجود خلايا صديدية بالسائل المنوي.
وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية.

أهم المؤثرات التي تضر الحيوانات المنوية عند الرجل: التدخين والمخدرات مثل الماريجوانا والبانجو والهيروين وإدمان الكحوليات والخمور التعرض المتكرر للتلوث الكيميائي مثل الاستنشاق المستمر لمبيدات الحشرات وكذلك التعرض المستمر لمنطقة الحوض للحرارة العالية (الوقوف باستمرار أمام فرن ولبس الملابس الداخلية الضيقة باستمرار ومزاولة التدريبات الرياضية العنيفة التي تولد حرارة مستمرة حول الخصيتين) نقص فيتامين ج استعمال بعض الأدوية لفترة طويلة مثل هرمونات البناء المنشطه التي يستعملها الرياضيون في بناء العضلات وأدوية النيتروفيورانتوين والسلفاسلازين والكيتوكنازول. ارتفاع ضغط الدم قد يفسد الأوعية الدموية في القضيب بحيث تقل درجة انتصابه . سمنة الرجل تصعب عملية الجماع من ناحية ، كما يعمل انسداد الشرايين على عدم الانتصاب الكامل للقضيب. يعيش بالحيوان المنوى لمدة تصل إلى (48) ساعة داخل الرحم وذلك بقدرة الخالق سبحانه وتعالى.فى حين لا يعيش فى المعامل الطبية أكثر من ساعة أو ساعتين فقط حتى يتسنى له الوصول إلى البويضة وتخصيبها، مما يعطى قدرة أكثر للوصول إلى البويضة، خاصة أن الأنثى تنتج بويضة واحدة شهرياً، فإن لم يستطع الحيوان المنوى تخصيبها فى يوم ما من الممكن أن يصل إليها فى اليوم التالى وهذا يبين قدرة وعظمة الخالق.أما بالنسبة لعدد الحيوانات المنوية الذى يصل إلى البويضة، فالذكر يضخ ما يقرب من (20) إلى (40) مليون حيوان منوى فى كل سم مكعب، فلك أن تتخيل أن هذا العدد الهائل الذى يتواجد فى الرحم لا يصل منه إلى البويضة إلا حيوان منوى واحد أو اثنين على الأكثر. ما المدة التي يعيشها الحيوان المنوي داخل الرحم؟ وتمر هذه الحيوانات المنوية عبر الرحم إلى أن تصل إلى قناة فالوب وهذه المسافة الصغيرة جداً التى تصل إلى بضع سنتمترات فقط تمثل مسافة يتخيلها الإنسان مثل المسافة من مصر وحتى أمريكا (سبحان الله) يمر من خلالها الحيوان المنوى بتغيرات جسمية قد يموت من خلالها الملايين ولا يصل إلى جدار البويضة إلا واحد فقط يخترق غشائها ومن ثم يقوم بعملية التخصيب. ما هو سبب تشوه الحيوانات المنوية ؟ تشوه الحيوان المنوي يعني أن شكل الحيوان المنوي غير مناسب للقيام بتلقيح البويضة ، وبالتالي فإن زيادة تشوهات الحيوانات المنوية تقلل من فرصة حدوث الحمل ، ولكنه اذا حدث حمل مع وجود التشوه فإن ذلك لايسبب اية تشوهات للأجنة ويكون حمل طبيعيا.. بالنسبة لوجود الحيونات المنوية غير الطبيعية، فهذه أغلب أسبابها قابلة للعلاج، مثل التهابات ميكروبية يمكن عمل مزرعة وإعطاء المضادات الحيوية المناسبة لفترة كافية وإعادة التحليل بعد ثلاثة شهور على الأقل لبيان نتيجة العلاج و عن تشوه الحيوانات المنوية فقد أجمعت منظمة الصحة العالمية ومنظمات الخصوبة والعقم أن نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية لدى الرجال الطبيعيين قد تصل إلي 70% ولا يؤثر ذلك في مقدار خصوبة السائل المنوي وللأسف فان الاطباء لم يتوصلوا الى علاج الحيوانات المنوي المشوهة. علاج تشوه الحيوانات المنوية نقصد بتشوه الحيوان المنوي اي أن شكل الحيوان المنوي غير مناسب للقيام بتلقيح البويضة ، وان زيادة تشوهات الحيوانات المنوية تقلل من فرصة حدوث الحمل ، ولكنه اذا حدث حمل مع وجود التشوه فإن ذلك لا يسبب اية تشوهات للأجنة ويكون الحمل طبيعيا. ما الأطعمة التي تساعد على كثرة الحيوانات المنوية وتنشيطها؟ اعتقد الاطعمه البحريه ( جمبرى . استاكوزا . كابوريا . اسماك . خيار البحر .و راحه البال )اللوز . والكاشو.وجميع المكسرات



خلقَ الله الإنسان الأول وهوَ أبونا آدم عليه السلام من طين وسوَاه بشراً حينَ نفَخَ فيهِ من روحه، وكتبَ على الخلق أن تنتشر ذريّتهم من خلال التناسل والقدرة على الإنجاب التي أودعها الله في أجهزة خاصّة عند الزوجين الذكر والأنثى، ومن خلال التزاوج بن الرجل والمرأة وحدوث الجماع تبدأ أولى مراحل نشأة الذريّة التي يقسمها الله بقدرته اناثاً أو ذُكراناً أو يكون هذا الجماع بلا نتيجة كأن تكونَ المرأة أو الرجل عقيمين، ولكن هُناك حالات من تأخر الحمل التي تحدث بين الأزواج والتي لا تعني بالضرورة أن يكون هُناك عُقم عند أحد الزوجين أو كليهما، فقد يكون هُناك ما يُدعى بالضعف أو العجر الجنسي عند أحد الزوجين كأن يكون هُناك قلّة في عدد الحيوانات المنويّة أو ضعف فيها وهو ما سنتطرّق إليه في موضوعنا هذا، فما هوَ الحيوان المنويّ وما هو ضعف الحيوانات المنويّة. 
الحيوان المنويّ
 هو الخليّة الجنسية الذكوريّة لدى الرجل، وهي موجودة في السائل المنوي لدى الرجل ولا تنقسم هذه الخليّة، ويُساهم الحيوان المنويّ في تخصيب البويضة لدى المرأة حيث إنّ السائل المنوي يحوي ملايين الحيوانات المنويّة ولكن لا يقوم بتخصيب واختراق جدار البويضة سوى حيوان منوي واحد، ونوعيّة وعدد الحيوانات المنويّة تُساهم بالشكل الأكبر في حدوث الإخصاب وبالتالي عميلة الحمل والإنجاب، حيث إنّ من أسباب ضعف الخصوبة لدى الرجال هيَ قلّة الحيوانات المنويّة وهي مشكلة لها علاج بطبيعة الحال، وهُناك من الرجال من لديهم عدد لا بأس به ولكن نسبة تشوّهات عالية جدّاً في الحيوانات المنويّة تصل في حالات نادرة إلى نسبة تشوّهات 100% لدى بعض الرجال. ضعف الحيوانات المنويّة وعلاجها[عدل] يقسم جسم الحيوان المنوي إلى الرأس وهو الذي يحوي الأنزيمات الخارقة لجدار البويضة إذا كانَ الإخصاب، وعنُق الحيوان المنويّ حيث توجد المريكزات، وكذلك القطعة الوسطى لجسم الحيوان المنويّ والتي تحوي مركز صناعة الطافة الحركيّة للحيوان المنوي وهي الميتوكندريا، وأخيراً الذيل الذي به يتحرّك الحيوان المنوّي، وضعف الحيوان المنويّ يكون إمّا بضعف الحركة والنشاط للحيوان المنويّ أو ضعف التكوين للحيوان المنوي، ويكون علاج ضعف الحيوانات بطرق التشخيص المخبريّة عن طريق فحص السائل المنويّ وتحديد أسباب الضعف هل هيَ حركيّة أو بيولوجيّة كتشوّهات وغيره، ومن خلال ذلك يكون العلاج عن طريق فحص الخصية التي هي بمثابة مصنع للحيوانات المنويّة حيث من المُحتمل اصابة الرجل بدوالي الخصية التي يكون حلّها إمّا جراحيّاً أو من خلال عمليات التنظير حيث تُعدّ دوالي الخصية من أسباب تضعيف الحيوان المنويّ الذي تؤثّر عليه ارتجاعات الدمّ الوريدية نتيجة التضخّمات في الدوالي، كما أنّ من الممكن حلّ المشكلة من خلال التخلّص من الأورام في الخصية أو الالتهابات عن طريق الجراحة مثلاً. هُناك طُرق غذائية لعلاج ضعف الحيوانات المنويّة في حال تبيّن عدم وجود خلل في الوظائف العضويّة أو مرض ما وذلك إمّا عن طريق الغذاء المليء بالمقويّات كالعسل طلع النحل ومادة الجنسنغ وحبوب لقاح النحل، ومن العلاج أيضاً لضعف الحيوانات المنويّة أن يتوقّف الرجل عن تناول الموادّ الكحوليّة والتدخين وبطبيعة الحال المخدّرات التي تُعتبر سبباً من أسباب تضعيف الحيوانات المنويّة لدى الرجال.


هل من حل لمشكلة تشوه الحيوانات المنويه؟؟ الطاقم الطبي اجاب : الخصية تقوم بأنتاج الملايين من الجيوانات المنوية يوميا،و الكثير منها يختلف فى مظهره عن الصورة المثالية للحيوان المنوى ويطلق على هذه الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة الحيوانات المنوية المشوهه. تحدث التشوهات فى منطقة الرأس والعنق والجسد والذيل بنسب متساوية، ومن التشوهات الشائعة فى منطقة الرأس هو تضخم حجم رأس الحيوان المنوى واستدارته بحيث يكون غير مدبب مما يجعله غير قادر على اختراق البويضة، كذلك قد يكون الرأس صغيراً أو قد يحتوى الحيوان المنوى على أكثر من رأس أما عن التشوهات فى منطقة الذيل فقد يكون الرأس قصيراً أو أن يكون ملتفاً حول نفسه أو يكون هناك أكثر من ذيل. وكل الرجال بلا استثناء ينتجون نسبة من الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة ويطلق عليها مجازاً (الحيوانات المشوهة). يوجد العديد من طرق تقييم شكل الحيوانات المنوية وتحديد نسبة التشوهات بها، وتختلف هذه الطرق فى مدى تساهلها أو تشددها فى التقييم، وبصفة عامة فأن نسبة التشوهات عند الرجل السليم يجب ألا تزيد عن 40% وأن يحتوى السائل المنوى على 60% من الحيوانات المنوية ذات الأشكال السليمة ويلاحظ أنّه فى بعض المختبرات غير المخصصة يكون الفحص متساهلاً ولذلك نجد أن نسبة التشوهات التى تذكر أقل بكثير عما إذا تم إجراء الفحص فى مختبر متخصص. وهناك سؤال يتردّد فى ذهن مرضى العقم دائماً!!! هل الحيوانات المنوية المشوهة تنجب أطفالاً مشوهين؟؟؟؟؟ والإجابة لا - أن الحيوانات المنوية المشوهة أقل قدرة على الحركة من الحيوانات المنوية السليمة لهذا فالحيوانات المنوية السليمة هى التى تصل إلى البويضة اولاً لتخصيبها، وإذا حدث ووصلت بعض الحيامن المشوهة إلى البويضة فلن تكون قادرة على تخصيبها، وبالرغم من ذلك يجب أن نذكر حقيقة مهمة وهى: أن ارتفاع نسبة التشوهات لدى الزوج قد يسبب هذا كثرة الإجهاضات للزوجة. أسباب زيادة تشوهات الحيوانات المنوية: دوالى الخصية. اختلال الجينات الوراثية. خلل الهرمونات. عيوب خلقية فى تكوين الحيوان المنوى. التدخين والسمنة. تناول بعض العقاقير أو الهرمونات. ما هو نقص عدد الحيوانات المنوية؟ هو وجود عدد حيوانات منوية أقل من 20 مليون حيوان منوي في كل سنتيمتر مكعب من السائل المنوي. وبالرغم من أنه يلزم حيوان منوي واحد لتلقيح البويضة هناك دائماً إمكانية لحدوث الحمل فى حال وجود أى عدد من الحيوانات المنوية إلى أن فرصة الحمل تتأثر عندما يقل عدد الحيوانات المنوية وتصبح الفرصة ضعيفة عندما يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من 5 مليون حيوان منوى فى كل سنتيمتر مكعب. ما هي اسباب نقص عدد الحيوانات المنوية ؟ اضطرابالهرمون اختلال الجينات الوراثية التهاب الجهاز التناسلي وإلتهاب البروستاتا دوالي الخصية الخصية المعلقة تعرض الخصية للإشعاعات أو بعض الكيماويات التعرض للمصادر الحرارية، التدخين، بعض انواع الادوية. أسباب غير معروفة. كيف يمكن علاج نقص عدد الحيوانات المنوية ؟ الإبتعاد عن العامل المسبب كبعض الأدويةأوالتدخين. العلاج بالهرمونات في حالة نقص الهرمونات. علاج إلتهابات الجهاز التناسلي عن طريق المضادات الحيوية المناسبة. إعطاء بعض العقاقير المحفزة لإنتاج الحيوانات المنوية. العلاج الجراحي لدوالي الخصية والخصية المعلقة. وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري. تحليل السائل المنوي: نقص الحركة حركة الحيوانات المنوية ونشاطها عامل مهم حتى تتمكن من عبور الجهاز التناسلى للمرأة والوصول إلى البويضة ثم تخصيبها. هناك عدة طرق لقياس حركة الحيوانات المنوية إلا أنه من المتفق عليه بصفة عامة أنه في الشخص الطبيعي تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة بعد القذف أكثر من 50% على أن تكون أغلبية الحيوانات المنوية المتحركة سريعة وفي حالة إنخفاض مستوى أونوعية الحركة عن المعدل السابق يتم تشخيص: قلة حركة الحيوانات المنوية. ما هي أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية؟ التجميع الخاطئ لعينة السائل المنوي كإستخدام الصابون فى الحصول على العينة، تعرض العينة للحرارة أو البرودة الشديدة أو إعطاء عينة السائل المنوي بعد فترة إمتناع طويلة عن الجماع. إلتهابات غدة البروستاتا والجهاز التناسلي أو وجود خلايا صديدية بالسائل المنوي. وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More