اقوي علاج للحصوات فعال ضربة بضربة

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

الاثنين، 15 أبريل 2019

ضعف الانتصاب



ضعف الانتصاب
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

التشخيص
بالنسبة لكثير من الرجال، يعد الفحص الطبي والإجابة عن أسئلة الطبيب (فيما يتعلق بالتاريخ المرضي له) هما ما يحتاج إليه الطبيب لتشخيص ضعف الانتصاب والتوصية بالعلاج. إذا كنت تعاني أمراضًا مزمنة أو كان طبيبك يشتبه في أنك تعاني حالة صحية كامنة، فقد تحتاج إلى الخضوع لمزيد من الفحوص أو استشارة أخصائي.

وقد تشمل فحوص الحالات الصحية الكامنة ما يلي:

الفحص البدني. وقد يشمل ذلك إجراء فحص دقيق للقضيب والخصيتين وفحص الأعصاب للتحقق من الحِسّ.
اختبارات الدم. قد يتم إرسال عينة من دمك إلى المختبر للكشف عن علامات أمراض القلب والسكري وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وأمراض أخرى.
اختبارات البول (تحليل البول). مثل اختبارات الدم، يتم استخدام اختبارات البول للبحث عن علامات مرض السكري والأمراض الكامنة الأخرى.
الموجات فوق الصوتية. يتم إجراء هذا الاختبار عادة على يد متخصص في المختبر. ويتضمن هذا الاختبار استخدام جهاز يشبه العصا (تِرْجام) يوضع على الأوعية الدموية التي تزود القضيب بالدم. ويقدم صورة فيديو ليتسنى للطبيب التعرّف على ما إذا كنت تعاني مشكلات في تدفق الدم.

ويتم إجراء هذا الاختبار أحيانًا مع حقن أدوية داخل القضيب لتحفيز تدفق الدم وحدوث الانتصاب.

الفحص النفسي. قد يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة للتعرّف على ما إذا كنت تعاني اكتئابًا أو بحثًا عن أسباب نفسية أخرى محتملة لضعف الانتصاب.
العلاج
سيقوم طبيبك أولاً بالتأكد من حصولك على العلاج المناسب لأي حالة مرضية يمكن أن تسبب أو تؤدي إلى تفاقم ضعف الانتصاب.

واعتمادًا على سبب وشدة ضعف الانتصاب لديك وأي حالات مرضية كامنة، قد يتوفر لديك خيارات مختلفة من العلاج. يمكن لطبيبك أن يشرح المخاطر والمزايا التي ينطوي عليها كل علاج، وسوف يأخذ في الحسبان الخيارات المفضلة لديك. قد تلعب الخيارات المفضلة لدى شريكتك أيضًا دورًا في خيارات العلاج.

الأدوية عن طريق الفم
نجحت الأدوية الفموية في علاج ضعف الانتصاب بالنسبة للعديد من الرجال. وتشمل:

سيلدينافيل (فياجرا)
تادالافيل (أدسيركا، وسيالس)
فاردينافيل (ليفيترا، وستاكسين)
أفانافيل (ستيندرا)
تُعزز هذه الأدوية الأربعة من تأثير أكسيد النيتريك – وهي مادة كيميائية طبيعية ينتجها جسمك وتؤدي إلى ارتخاء عضلات القضيب. مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم ويسمح لك بتحقيق الانتصاب استجابة للتحفيز الجنسي.

إن تناول أحد هذه الأدوية لن ينتج انتصابًا ذاتيًا. فهناك حاجة إلى التحفيز الجنسي أولاً ليتم إفراز أكسيد النيتريك من أعصاب قضيبك. وهذه الأدوية تؤدي إلى تحفيز هذه الإشارة، مما يتيح لبعض الرجال الممارسة الجنسية بشكل طبيعي. لا تعد أدوية ضعف الانتصاب الفموية مثيرات للرغبة الجنسية ولن تسبب الإثارة ولا يحتاج إليها الرجال الذين يحققون انتصابًا طبيعيًا.

تختلف الأدوية في جرعتها ومدة تأثيرها وآثارها الجانبية. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة التهيج، واحتقان الأنف، والصداع، والتغييرات البصرية، وآلام الظهر واضطراب المعدة.

سوف ينظر طبيبك إلى وضعك لتحديد الأدوية التي قد تناسبك بشكل أفضل. قد لا تعالج هذه الأدوية ضعف الانتصاب على الفور. وقد تحتاج إلى التواصل مع طبيبك لتحديد الدواء المناسب والجرعة المناسبة لك.

احصل على موافقة الطبيب قبل أخذ أي دواء لضعف الانتصاب، بما في ذلك المكملات الغذائية التي تُصرف دون وصفه طبية والعلاجات العشبية. لا تعمل أدوية ضعف الانتصاب مع جميع الرجال وقد تكون أقل فعالية في ظروفٍ معينة، مثل بعد جراحة البروستاتا أو إذا كنت مصابًا بمرض السكري. وقد تُشكل بعض الأدوية خطورة أيضًا إذا كنت:

تأخذ الأدوية المحتوية على النترات – وتوصف عادةً لألم الصدر (الذبحة الصدرية) — مثل نيتروغليسرين (مينيتران، ونيترو-ديور، ونيتروستات، وأدوية أخرى)، وإيزوسوربيد أحادي النترات (مونوكت) وإيزوسوربيد ثنائي النترات (ديلاترات إس آر، وإيزورديل)
مصابًا بمرض في القلب أو فشل القلب
تعاني انخفاضًا في ضغط الدم
أدوية أخرى
تشمل الأدوية الأخرى لعلاج ضعف الانتصاب ما يلي:

الحقن الذاتي بألبروستاديل (Alprostadil). بواسطة تلك الطريقة، يمكنك استخدام إبرة دقيقة لحقن ألبروستاديل (حقن كافيرجيكت (Caverject Impulse)، إيديكس (Edex)) في قاعدة قضيبك أو جانبه. في بعض الحالات، تستخدم الأدوية المستخدمة عمومًا لأمراض أخرى لحقن القضيب بمفردها أو مع أدوية أخرى. وتشمل الأمثلة بابافيرين (papaverine)، وألبروستاديل (alprostadil) وفينتولامين (phentolamine). وغالبًا ما تعرف هذه الأدوية مجتمعة باسم bimix أو مزيج ثنائي (إذا تم تضمين اثنين من الأدوية) أو trimix أو مزيج ثلاثي (إذا تم تضمين ثلاثة).

يتم ضبط جرعة كل حقنة بحيث تحقق انتصابًا لا يدوم أكثر من ساعة. ولأن الإبرة المستخدمة رفيعة للغاية، فعادة ما يكون الألم الناتج عن موقع الحقن طفيفًا.

يمكن أن تشتمل التأثيرات الجانبية على نزيف خفيف من الحقن، والانتصاب لفترات طويلة (القساح)، ونادرًا ما تتكون الأنسجة الليفية في موضع الحقن.

قمع ألبروستاديل لقناة مجرى البول. ينطوي العلاج بالألبروستاديل داخل قناة مجرى البول على وضع أقماع صغيرة من ألبروستاديل داخل قضيبك في قناة مجرى البول. يمكنك استخدام أداة خاصة لإدخال القمع في قناة مجرى البول الموجودة بقضيبك.

يبدأ الانتصاب عادة في غضون 10 دقائق، وعندما يكون القمع فعالاً، يستمر من 30 إلى 60 دقيقة. يمكن أن تشمل التأثيرات الجانبية الألم، ونزيف خفيف في مجرى البول وتشكيل الأنسجة الليفية داخل القضيب.

استبدال التستوستيرون. قد يعاني بعض الرجال من ضعف الانتصاب الذي قد يكون معقدًا بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. في هذه الحالة، يمكن أن يوصى باستبدال التستوستيرون كخطوة أولى أو يعطى بالتزامن مع العلاجات الأخرى.
مضخات القضيب والجراحة والزراعات
رسم توضيحي لمضخة قضيب تعمل بالبطارية
مضخات قضيب تعمل بالبطارية لعلاج ضعف الانتصاب
إذا لم تكن الأدوية فعالة أو مناسبة لحالتك، فقد يوصي طبيبك بعلاج مختلف. تتضمن العلاجات الأخرى ما يلي:

مضخات القضيب. مضخة القضيب (جهاز علاج الانتصاب) هو أنبوب مجوف مع مضخة تعمل باليد أو بطارية تعمل بالطاقة. يتم وضع الأنبوب على قضيبك، ومن ثم يتم استخدام مضخة لامتصاص الهواء داخل الأنبوب. يخلق هذا فراغًا يسحب الدم إلى قضيبك.

ما إن يحدث الانتصاب، تزيل حلقة الشد حول قاعدة قضيبك لإبقاء الدم والاحتفاظ به منتصبًا. ثم تقوم بإزالة جهاز التفريغ.

وعادة ما يستمر الانتصاب لفترة كافية للزوجين للجماع. ثم تزيل حلقة الشد بعد الجماع. كدمات القضيب هي تأثير جانبي محتمل، وسيتم تقييد القذف بواسطة الرباط. قد تشعر أن قضيبك بارد عند لمسه.

إذا كانت مضخة القضيب خيارًا جيدًا للعلاج، فقد يوصي طبيبك بنموذج محدد أو يصفه لك. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنها تناسب احتياجاتك وأنها مصنوعة من قبل شركة ذات سمعة طيبة.

زراعات القضيب. يتضمن هذا العلاج وضع أجهزة باستخدام الجراحة على جانبي القضيب. وتتكون هذه المواد المزروعة إما من قضبان قابلة للنفخ أو قابلة للطي (قابلة للانحناء). تسمح لك الأجهزة القابلة للنفخ بالتحكم في توقيت الانتصاب ومدته. تبقي القضبان القابلة للطي قضيبك صلبًا لكن قابلاً للانحناء.

لا ينصح بزراعات القضيب عادة حتى تتم تجربة طرق أخرى أولاً. تحوز تلك الطريقة على درجة عالية من الرضا بين الرجال الذين حاولوا الطرق العلاجية الأكثر تحفظًا وأثبتت فشلها. كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك خطر حدوث مضاعفات، مثل العدوى.

التمارين
اكتشفت الدراسات الحالية أن ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة الأنشطة الهوائية التي تتراوح شدتها بين المعتدلة والشديدة، يمكن أن تحسن من حالة ضعف الانتصاب. ومع ذلك، قد تصبح مزايا ممارسة الرياضة أقل لدى بعض الرجال، بما في ذلك المصابين بأمراض القلب القائمة أو غيرها من الحالات الطبية الخطيرة.

وقد يؤدى حتى تقليل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بانتظام إلى تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب. كما قد تؤدي زيادة مستوى النشاط أيضًا إلى تقليل خطر إصابتك.

ناقش خطة ممارسة التمارين الرياضية مع طبيبك.

الاستشارة النفسية
إذا كان سبب ضعف الانتصاب هو الإجهاد أو القلق أو الاكتئاب — أو كان المرض يخلق التوتر والعلاقات المضطربة — فقد يقترح الطبيب عليك أو أنت وزوجتك زيارة أخصائي نفسي أو مستشار.

الطب البديل
قبل استخدام أي مكملات، تحقق مع طبيبك للتأكد من أنه آمن لك، ولا سيما إذا كنت تعاني من ظروف صحية مزمنة. قد تكون بعض المنتجات البديلة التي تدّعي علاجها لضعف الانتصاب خطيرة.

فقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) تحذيرات عن أنواع "أعشاب الفياجرا" المتعددة لأنها تحتوي على عقاقير من المحتمل أن تكون ضارة وغير مدرجة على الملصق. قد تكون الجرعات أيضًا غير معروفة، أو ربما تكون قد تلوثت أثناء تركيبها.

يمكن أن تتفاعل بعض هذه العقاقير مع أخرى مقررة بوصفة طبية وتتسبب في انخفض خطير في ضغط الدم. وتعد هذه المنتجات خطيرة بشكل خاص على الرجال الذين يتناولون النيترات.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية
بالنسبة للعديد من الرجال، يحدث ضعف الانتصاب أو تسوء حالته بسبب اختيارات نمط الحياة. إليك بعض الخطوات التي قد تساعد:

إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين. وإذا كنت تواجه مشكلة في الإقلاع، يمكنك الحصول على مساعدة. يُرجى تجريب بديل النيكوتين، مثل أقراص الاستحلاب أو العلكة التي تُصرف بدون وصفة طبية، أو اطلب من الطبيب أن يصف لك أحد أدوية الوصفات الطبية التي يمكنها مساعدتك في الإقلاع.
افقد الوزن الزائد. يمكن أن تسبب زيادة الوزن — أو تفاقمه — ضعف الانتصاب.
اجعل النشاط البدني ضمن روتينك اليومي. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الحالات الكامنة التي لها دور في الإصابة بضعف الانتصاب بعدة طرق، بما في ذلك تقليل الإجهاد ومساعدتك في فقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.
احصل على علاج للمشاكل الناتجة عن شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات. يمكن لكثرة الشرب وتناول بعض العقاقير غير المشروعة أن يؤديا إلى تفاقم حالة ضعف الانتصاب سواء بشكل مباشر أو عن طريق التسبب في مشاكل صحية طويلة المدى.
اسعَ لحل المشاكل في العلاقة. فكر في الحصول على المشورة الزوجية إذا كنت تواجه مشكلة في تحسين التواصل مع شريكتك أو العمل على حل المشاكل بنفسك
التأقلم والدعم
سواء كان السبب بدنيًا أو نفسيًا أو كليهما، قد يصبح ضعف الانتصاب مصدرًا للإجهاد النفسي والعاطفي لك ولشريكك. وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

لا تفترض أن لديك مشكلة طويلة الأمد. لا تنظر لمشاكل الانتصاب العرَضية علي أنها انعكاس لحالتك الصحية أو ذكورتك، ولا تتوقع تلقائياً أن تحدث مشكلة في الانتصاب مرة أخرى خلال ممارساتك الجنسية في المستقبل. فهذا قد يثير القلق؛ مما قد يؤدي إلى سوء مشكلة الانتصاب لديك.
اشرك شريكتك في العلاقة الجنسية في هذا الأمر. قد ترى شريكتك عدم قدرتك على الانتصاب علامة على عدم اهتمامك بالناحية الجنسية. لذا فإن طمأنة شريكتك بأن هذا ليس الأمر قد تساعد كثيرًا. تحدث معها بشكل علني وصريح عن حالتك. يكون العلاج أكثر نجاحًا في كثيرٍ من الأحيان عندما يُشرك الرجل شريكته.
لا تتجاهل التوتر أو القلق أو غيرهما من مشاكل الصحة النفسية. تحدث مع طبيبك أو استشر أحد مقدمي رعاية الصحة النفسية لمعالجة هذه المشاكل.
التحضير من أجل موعدك
من المرجح أن تبدأ بزيارة طبيب العائلة أو طبيب عام. اعتمادًا على مخاوفك الصحية المحددة، قد تذهب مباشرة إلى أخصائي — مثل طبيب متخصص في مشاكل الأعضاء التناسلية للذكور (طبيب المسالك البولية) أو طبيب متخصص في الأنظمة الهرمونية (أخصائي الغدد الصماء).

لأن المواعيد الطبية يمكن أن تكون قصيرة وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأمور الواجب توضيحها، فمن الجيد أن تكون مستعدًا بشكل جيد للموعد. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد، ومعرفة ما يمكن توقعه من طبيبك.

ما يمكنك فعله
اتخذ هذه الخطوات للإعداد لموعدك:

اسأل عما تحتاج إلى القيام به في وقت مبكر. عند تحديد موعد، تأكد من أن تسأل إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به في وقت مبكر. على سبيل المثال، قد يطلب منك طبيبك عدم تناول الطعام قبل إجراء فحص الدم.
دوِّن أي أعراض تعانيها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بضعف الانتصاب.
دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو أي تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك.
أعد قائمة بجميع الأدوية، والفيتامينات والعلاجات العشبية والمكملات الغذائية التي تتناولها.
اصطحب زوجتك معك، إذا كان ذلك ممكنًا. يمكن أن تساعدك زوجتك في تذكر شيء كنت أغفلته أو نسيته أثناء الموعد.
دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.
بالنسبة لمرضى ضعف الانتصاب، تتضمن بعض الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

ما هو السبب الأكثر احتمالاً لمشاكل الانتصاب لديّ؟
ما الأسباب المحتملة الأخرى؟
ما أنواع الاختبارات التي قد أحتاج إلى الخضوع لها؟
هل ضعف الانتصاب الذي لديّ على الأرجح مؤقت أم مزمن؟
ما العلاج الأفضل؟
ما البدائل للنهج الأولي الذي تقترحه؟
كيف يمكنني إدارة الظروف الصحية الأخرى بأفضل شكل مع ضعف الانتصاب الذي لديّ؟
هل يوجد أي قيود يجب أن اتباعها؟
هل يجب علي زيارة أخصائي؟ ما تكلفة ذلك، وهل سيغطي تأميني الزيارة؟
إذا تم وصف الدواء، فهل هناك بديل ليس له علامة تجارية (أرخص)؟
هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي للمنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟
بالإضافة إلى الأسئلة التي أعددتها، لا تتردد في طرح أسئلة إضافية خلال موعدك.

ما الذي تتوقعه من طبيبك
من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. استعد للإجابة عن أسئلة، مثل:

ما المشاكل الصحية الأخرى أو الحالات المزمنة التي تعانيها؟
هل عانيت أي مشاكل جنسية أخرى؟
هل طرأت أي تغييرات على رغبتك الجنسية؟
هل يحدث انتصاب أثناء الاستمناء، مع شريكتك أو أثناء النوم؟
هل يوجد أي مشاكل مع شريكتك في العلاقة الجنسية؟
هل تعاني شريكتك أي مشاكل جنسية؟
هل تعاني قلقًا أو اكتئابًا و تعاني الإجهاد؟
هل تم تشخيص إصابتك من قبل بحالة صحية نفسية؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل تتناول حاليًا أي أدوية أو تحصل على مشورة نفسية (علاج نفسي) لعلاج ذلك؟
متى كانت أول مرة لاحظت إصابتك بمشاكل جنسية؟
هل تحدث مشاكل الانتصاب في بعض الأحيان فقط أو في أغلب الوقت أو في جميع الأوقات؟
ما الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية؟
هل تشرب الكحوليات؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما مقدارها؟
هل تتعاطي أي أدوية غير مشروعة؟
ما الذي قد يحسن من أعراضك، إذا وُجد؟



ضعف الانتصاب :
الانتصاب هو عملية مشتركة تحدث بين الجهاز العضلي والعصبي والدورة الدموية عندما يتأثر الشخص باثارة جنسية فيشعر بالرغبة في الجنس ويبدأ الانتصاب ، وضعف الانتصاب هو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب ، او استمراره  لمدة كافية لاتمام العملية الجنسية ، وهذ الضعف ناتج عن عدم وصول كمية كافية من الدم الى العضو الذكري للرجل .

اسباب ضعف الانتصاب العضوية :
امراض القلب كتصلب الشرايين .
نسبة الكوليسترول الرديء المرتفعة في الدم .
ضغط الدم المرتفع .
السمنة وزيادة الوزن .
مرض السكر .
تضخم البروستاتا .
الشلل الرعاش .
الادمان على تعاطي المشروبات الكحولية .
الادمان على التدخين .
تناول بعض الادوية مثل ادوية ضغط الدم المرتفع .
نقص في افراز هورمون التستوستيرون .
الاكثار من تناوال الاغذية الغنية بالدهون والسكريات .
قلة ممارسة الرياضة .
اسباب ضعف الانتصاب النفسية :
الاحباط .
الاكتآب .
المشاكل العائلية .
التوتر النفسي .
فقدان الثقة بالنفس لتقدم السن .
الخوف من الفشل الجنسي .
علاج ضعف الانتصاب بالاعشاب :
ممارسة الرياضة واقلها المشي يوميا ولو لنصف ساعة .
تجنب التوتر النفسي والتزام الراحة النفسية .
الحصول على قسط كافي من النوم .
تجنب تناول المنبهات مثل القهوة .
التخلص من السمنة والوزن الزائد .
الاقلاع عن التدخين .
الاقلاع عن تناول المشروبات الكحولية .
اتباع نظام غذائي سليم وصحي كالفواكه والخضار الطازجة .
الاكثار من تناول الاسماك والمأكولات البحرية .
معالجة اسباب ضعف الانتصاب النفسية او العضوية .
الزنجبيل : ينصح بتناول مغلي الزنجبيل او مطحون الزنجبيل مع العسل لتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم الى العضو الذكري لتقوية الانتصاب .
خلطة العسل : يخلط واحد كيلو من العسل مع 10 جرام من غذاء الملكات مع 20 جرام من البروبليس مع 50 جرام من طلع النخيل مع 50 جرام من حبوب اللقاح مع 50 جرام من مطحون جذورنبات الجنسنج مع 10 جرام من مطحون حبة البركة ، ثم يتم تناول ملعقة صغيرة من المخلوط على الريق كل يوم .






































0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More