اقوي علاج للحصوات فعال ضربة بضربة

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

الأحد، 11 فبراير 2018

التغذية المفيدة لمرضى التصلب المتعدد


التغذية المفيدة لمرضى التصلب المتعدد


يعد هذا المرض من امراض المناعة الذاتية المؤلمة و المدمرة جسديًا ، الاكثر شيوعًا عنة تدمير النظام العصبي المركزي ، التصلب المتعدد هو المزيل يعني الاغماد الواقية من العصبية خلايا الحبل الشوكي حيث تبدأ بالتدهور مما يسبب صعوبات حركية فضلا عن تلف الاعصاب يرافقه العجز البدني و النفسي و المعرفي ، يتخذ المرض العديد من الاشكال بسرعة يكون على هيئة تشنجات تترك اثر على الجسم ، هو من الأمراض المؤلمة ، يكون السبب اما عوامل وراثية أو نتيجة عدوى تهاجم الجهاز المناعي تسبب بعدد من الاضطرابات المناعية ، عادة ما تكون العلاجات مؤلمة جدًا و يركز العلاج على الحد من الهجمات ، تكون النساء اكثر عرضة للإصابة بتلك المرض لذلك يجب اتباع عدد من الاستراتيجيات الغذائية لعلاج تلك المرض الخطير :

الأطعمة المفيدة لمرض التصلب المتعدد ” Multiple Sclerosis ” :

الاطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك Probiotics : واحد من الاثار الجانبية لتلك المرض هو سوء امتصاص المواد الغذائية مما يضاعف مشاكل الاضطرابات و يصعب على المرضى الحياة لذلك فإن البروبيوتيك البكتيريا النافعة الهامة التي تزيد من كفاءة عملية الهضم و تعمل على استعادة التوازن البكتيري و تزيد من القدرة المضادة للالتهابات و تخفف من الاثار الجانبية و تخفف من اعراض مرض التصلب المتعدد .



الاطعمة التي تحتوي على السيلينيوم Selenium : من المعادن النادرة بجسم الانسان و الضرورية هو يؤثر بشكل كبير على وظائف الجهاز المناعي و التمثيل الغذائي و هناك عدد قليل من مصادر الغذاء منها الكبد و المكسرات و الاسماك التي تضاف إلى النظام الغذائي لزيادة كمية السيلينيوم  و تساعد على حماية الانسان من اعراض التصلب المتعددة و تطورها .

عشب الجينسنغ : من الاعشاب واسعة المفعول تعالج الاضطرابات المزمنة و تقلل من الالتهابات بفضل مضادات الاكسدة مما يجعلها فعالة لعلاج مضاعفات التصلب المتعدد العصبي تستهلك العشبه مثل الشاي و لا يوجد لها اثار جانبية سلبية و تقضي على التعب المستمر للمرض .

الماريجوانا Marijuana : الماريجوانا الطبية تتواجد في عدد من الدول و البلدان و الأقاليم تعتبر بمثابة مسكن للألأم و تمنع تطور الاعراض و المضاعفات المصاحبة للمرض و لكنها غير مصرح بها قانونيًا إلا تحت الاشراف الطبي .

التوت البري : من الاطعمة الغنية بمزيج من مضادات الاكسدة العضوية هي مناسبة لمرضى التصلب العضلي و العصبي خصوصًا الذين يعانون من صعوبة السيطرة على المثانة و هو فعال في تحسين وظائف المريض الحيوية .

عشب Echinacea : يؤثر على الجهاز العصبي و يعزز من الصحة المناعية و يقلل من اعطال الجهاز العصبي التي ترتبط بالاضطراب .

الاوميغا3 : احماض الاوميغا3 تلعب دور مهم لعلاج و منع مضاعفات مرض التصلب المتعدد و يعزز من النظام المناعي خصوصًا ان المرضى يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية .

عشب النعناع : يمنع الصداع و الغثيان و ضعف الجهاز العصبي و الاكتئاب كما ان زيت النعناع مفيد لعلاج اضطرابات الامعاء التي تصاحب مرض التصلب المتعدد .

فيتامين دي : عن طريق التعرض لأشعة الشمس المباشرة .

الزنجبيل : لها من الخصائص العلاجية المهمة لعلاج الالتهابات المصاحبة لمرض التصلب العصبي المتعدد و يعالج ألم المفاصل و عدم الراحة العصبية و يقي من مضاعفات المرض الخطيرة و يمنع تطور الحالة و يمنع الغثيان و اضطرابات الجهاز الهضمي .

الكالسيوم : لبناء العظام القوية و زيادة صحة القلب يقلل من اعراض المرض و يمنع الضمور الذي قد يحدث للعظام .

بالإضافة على علاجات التدليك و الوجز بالإبر و العلاجات الطبيبة تحت اشراف الطبيب لابد من التغذية المناسبة الصحية و السليمة لمنع تطور اعراض المرض و منع المضاعفات




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More