اقوي علاج للحصوات فعال ضربة بضربة

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

السبت، 10 فبراير 2018

التغذية لمرض باركنسون



التغذية لمرض باركنسون


المؤلف: دكتور نوفيكوفا S.P.

قضايا التغذية لمرض باركنسون للمرضى وأسرهم هي ذات الصلة جدا (المهم). مشكلة التغذية هي مثل هذه المظاهر من المرض كما الحركات لا إرادية وصعوبة في مضغ والبلع الطعام، وكذلك المرتبطة أخذ ليفودوبا، وانخفاض في الشهية والغثيان.

كما تتأثر شهية المريض بعوامل مثل حالة الاكتئاب والعزلة الاجتماعية والدخل المنخفض والأمراض الأخرى والآثار الجانبية للأدوية وغيرها.

النظر في عدة نقاط تتعلق بتغذية المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون. بعد كل شيء، من أجل فهم عدد الناس الذين يعيشون مع مرض باركنسون، فمن الضروري أن ننظر إلى مدى صحة المريض يلاحظ اتباع نظام غذائي.

أولا، يجب عليك دائما النظر في العلاقة بين الأكل والأدوية. معظم الأدوية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون تحتوي على ليفودوبا. هذه المادة، تتكون من سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية وامتصاصها في الأمعاء الدقيقة. عندما امتصاص ليفودوبا في الأمعاء الدقيقة يبطئ، وتأثير الدواء يأتي في وقت لاحق. هذا يمكن أن يحدث، على سبيل المثال، مع زيادة الحموضة في المعدة أو الإفراط في تناول الطعام، عندما يكون هناك تباطؤ في إفراغ المعدة.

يمكن أن يترافق تدهور امتصاص ليفودوبا مع تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتينات (البيض والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان)، والتي يتم نقلها في الأمعاء الدقيقة من قبل نفس الجزيئات كما ليفودوبا. في هذه الحالة، هناك تأثير المنافسة بين الأحماض الأمينية من البروتينات و ليفودوبا.

لذلك، فمن الضروري أن تأخذ هذا الدواء أو في وقت لا يتجاوز ساعة واحدة قبل وجبة الطعام، أو ليس في وقت سابق من ساعة واحدة بعد وجبة الطعام. الأطعمة التي تؤخذ مباشرة قبل أو بعد تناول الدواء لا ينبغي أن تحتوي على عدد كبير من البروتينات. وهذا هو، فمن الأفضل لنقل المواد الغذائية الغنية بالبروتينات إلى وقت المساء.

امتصاص ليفودوبا يصبح أسوأ عندما تؤخذ جنبا إلى جنب مع الاستعدادات الحديد.

ثانيا، من الضروري التأكد من أن طعام المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون هو كامل ومتوازن. وهذا يعني أن النظام الغذائي للمرضى يجب أن يشمل الخضروات والفواكه والحبوب (المخبوزات والمعكرونة والحبوب) والبقوليات والمكسرات، وكذلك منتجات الألبان واللحوم.

الفواكه والخضروات ليس فقط توفير الجسم مع الفيتامينات الضرورية والصغرى. الألياف، والواردة في الخضروات والفواكه، ضروري من أجل حسن سير العمل في الجهاز الهضمي والإجلاء في الوقت المناسب من الأمعاء. هذا مهم جدا، لأن الإمساك هو واحد من المشاكل المتكررة للمرضى الذين يعانون من مرض باركنسون. وبالإضافة إلى ذلك، الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف، وهذا هو، المنتجات من أصل نباتي، والمساهمة في تحسين امتصاص ليفودوبا.

وينبغي ألا يكون محتوى الدهون في الأغذية كبيرا، وينبغي أن يكون الجزء الأكبر منها هو الدهون النباتية.

فمن الضروري لمراقبة السعرات الحرارية من النظام الغذائي. متطلبات الطاقة اليومية للمريض مع مرض باركنسون هو ما يقرب من 25-30 سعرة حرارية لكل 1 كجم من وزن الجسم. وزیادة الوزن، والإجھاد المفرط یجعل من الصعب التحرك. ويساهم زيادة الوزن أيضا في ارتفاع ضغط الدم وتطوير مرض السكري.

في فصل الشتاء والربيع الفترة، عندما في الخضار والفواكه، وهو محتوى منخفض من الفيتامينات، فمن المستحسن أن تأخذ المجمعات فيتامين المعدنية.

مع زيادة اللعاب، يحدث فقدان السوائل، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإمساك. لذلك، يجب أن المرضى الحصول على كمية كافية من السائل، ما يقرب من 1.5-2 لتر يوميا. إذا كان يرتجف قوي، فمن المستحسن أن تشرب من خلال الأنبوب.

ثالثا، من الضروري التوقف في اللحظة التالية. خلال وجبات الطعام، قد تكون هناك مشاكل مع مضغ الطعام والبلع، والذي يرتبط مع مظهر من مظاهر المرض.

مع مرض باركنسون، فمن المستحسن الطعام الذي من السهل ابتلاع وسهلة الهضم: عصيدة المغلي والبطاطا المهروسة والكريمات واللحوم المسلوقة المفروم والأسماك والبيض المخفوق والخضروات المطبوخة جيدا أو بوريس الخضار والزبادي والعصائر.

من أجل تسهيل البلع، يوصى بما يلي:

• الجلوس مباشرة أثناء تناول الطعام.

· تناول الطعام في كثير من الأحيان، في أجزاء صغيرة.

· إذا كنت ابتلاع الطعام، إمالة رأسك قليلا إلى الأمام.

· يتم غسل كل رشفة من الطعام أسفل مع كمية صغيرة من السائل.

· عند مضغ الطعام، والتركيز على حركة اللسان.






· شرب رشفات صغيرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More