اقوي علاج للحصوات فعال ضربة بضربة

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

الثلاثاء، 1 مارس 2016

تحليل السائل المنوي


تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي هي عملية تقييم للسائل الخارج من القضيب أثناء القذف ومحتواه من ناحية الكمية و الجودة.
و بواسطة هذا الاختبار يتم تحليل الجزء السائل المسمى السائل المنوي و كذلك الحيوانات المنوية ذات الخلايا المتحركة التي يمكن رؤيتها مجهرياً، وهو الأهم في تقييم إمكانية الإنجاب لدى الذكر.



ويمثل العقم عند الرجال 40 % تقريباً من مجمل حالات العقم ٬ بينما تمثل حالات العقم عند النساء 60 % من حالات العقم بصفة عامة



بنية السائل المنوي:

السائل المنوي سائل لزج، ضارب الى البياض ويحوي حيوانات منوية وسوائل تطلق من غدد إفراز متعددة. وهو سائل كثيف بعد القذف مباشرة، وبعد ذلك خلال فترة من 10-30 دقيقة يأخذ شكل سائل منساب.

 والحيوانات المنوية هي خلايا الإنجاب المتحركة الموجودة في السائل المنوي ولها رأس وذيل. وبفضل خصائصها هذه تقوم بالتحرك عند دخولها جسم المرأة وتتقدم نحو البويضة ويحدث اتحادها مع البويضة ما يسمى بالتلقيح.

ويوجد في عينة السائل المنوي ملايين الحيوانات المنوية، بالإضافة الى كميات مختلفة من سكر الفركتوز، والسوائل العازلة، والماد المتخثرة، ومواد تشحيم وأنزيمات مساندة للحيوانات المنوية ومساعدة لعملية التلقيح.

وبواسطة غسل عينة المني، يمكن الحصول على معلومات فيما يتعلق بتخطيط أسلوب العلاج. بواسطة هذا الاختبار الذي يجرى بعد حمية جنسية من 3-5 ايام يتم التوصل الى معلومات مهمة حول أسلوب العلاج الذي يعطي أفضل النتائج.





 ويجب أن يقيس الفحص النموذجي للسائل المنوي هذه الفوارق:

حجم المني، صلابته
تركيز الحيوانات المنوية (كثافتها)
مجموع عدد الحيوانات المنوية
حركية الحيوانات المنوية (النسبة المئوية للحيوانات القادرة على الحركة وشكل حركتها)
عدد الحيوانات المنوية الطبيعية والغير طبيعية (المتضررة)
التخثر و التميع
سكر الفركتوز (احد أنواع السكر الموجود في السائل المنوي)، (PH) (الحموضة) عدد الحيوانات المنوية الغير ناضجة
الكريات البيضاء (خلايا الدم البيضاء)، عدد الخلايا المصابة بالعدوى


 يؤخذ المني في غرفة معدة خصيصا لهذا الغرض، ويفضل اخذ عينة المني في المركز قبل التحليل مباشرة، وذلك لعدم صلاحية العينة بعد ساعة واحدة،  ويقوم الشخص بوضع عينة حيواناته المنوية في علبة خاصة عن طريق الاستمناء. ويجب تجنب القذف لمدة من 2-5 أيام قبل الاختبار لكي تكون الحيوانات المنوية متماسكة.

ويتم تقييم قدرة السائل المنوي على الإخصاب من عينتين على الأقل بفارق فترة بينهما من 2-3 أسبوع. والسبب في ذلك ان عدد الحيوانات المنوية وكثافة المني يمكن أن تتغير من يوم الى آخر وبعض الشروط الأخرى قد تؤثر في نسب الحيوانات المنوية.

ويطلب اختبار السائل المنوي في الحالات التي يعتقد فيها وجود مشاكل خصوبة سريريه لدى الزوجين او احدهما.

أسباب العقم عند الرجال

 عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوى ٬ و يمكن علاجها بإعطاء هرمون التيستوستيرون و فيتامين هـ تحت إشراف طبي
 قلة الحيوانات المنوية إذ يجب أن لا تقل عن 20 مليوناً في كل مللي من السائل المنوي و أن لا تقل كمية السائل المنوي عن 2 مللى ٬ و على الرغم من ذلك فيمكن أن يحدث إخصاب بعدد أقل من هذه النسبة و يمكن أيضا أن لا يحدث تخصيب للبويضة بعدد أكبر من هذه النسبة ٬ و يمكن علاج هذه الحالة أيضا بإعطاء هرمون التيستوستيرون و فيتامين هـ تحت إشراف طبي
 القذف المبكر و وجود كمية كبيرة من الحيوانات المنوية غير مكتملة النمو ٬ و يعالج بأدوية تزيد من إخصاب و اكتمال نمو الحيوانات المنوية
زيادة لزوجة السائل المنوي ٬ و يمكن علاجها بإعطاء أدوية تقلل من لزوجة السائل المنوي مثل الأدوية المذيبة للمخاط ٬ و هي تستخدم أيضا كمذيب للبلغم مثل ( بروموهكسين 8 مجم أو أمبروكسول )
 انسداد فى القنوات التناسلية أو عدم وجود الخصيتين ٬ و يمكن علاجها جراحياً
أسباب العقم عند النساء

 عدم وجود بويضات ٬ و هناك إمكانية إعطاء منشطات التبويض
 عدم نزول البويضات من المبيض أو عدم انفجار الحويصلة عند وقت الإباضة ٬ و يمكن إعطاء أدوية تنشط انفجار الحويصلة بعد اكتمال نمو البويضة ( اليوم 20 ­14 من بداية نزول الحيض )
 انسداد قناة فالوب التي تربط المبيض بالرحم ٬ و يمكن علاجها جراحياً
 اضطراب الدورة الشهرية ٬ و يمكن إعطاء دواء يعيد انتظام الدورة الشهرية و بالتالى حدوث تبويض منتظم
 زيادة هرمون البرولاكتين الذي يحث على عدم حدوث عملية الإباضة و خروج البويضة ٬ و يمكن إعطاء أدوية تخفض من إفراز هرمون البرولاكتين.


ويعاني على الاقل 10-20% من الازواج من صعوبات في انجاب الأطفال. واذا كان الحديث عن عقم مصدره الذكر فيجب تحليل المني من اجل تحديد مانع الاخصاب وتحديد امكانية تطبيق تقنيات الاخصاب المساعد لتكوين الحمل. وفي حال كان فحص المني غير طبيعي، فانه يتم اجراء الاختبار مرة اخرى في الفترة المحددة من قبل الطبيب.



الى ما تشير نتائج الاختبار؟

بعتبر حجم المني الطبيعي المجموع حوالي 2-6 مللتر. وفي حال كانت اقل فهي مؤشر على قلة في عدد الحيوانات المنوية وهذا يؤثر في الخصوبة, وأيضا وجود كمية سائل اكبر يقلل من تركيز الحيوانات المنوية.

يجب ان يكون السائل المنوي صلب عند اخذه، وبعدها يتحول الى سائل خلال 10-30 دقيقة. واذا لم يتحقق ذلك فان حركية الحيوانات المنوية تكون محدودة.

التركيز (العدد)

ان تركيز الحيوانات المنوية له اهمية كبيرة من ناحية قدرتها على تلقيح البويضة. فوجود نسب حيوانات منوية اقل او اكثر من نسبة معينة ممكن ان يظهر كمشكلة عقم. ويقاس تركيز الحيوانات المنوية بعدد مليون حيوان منوي في المللتر من السائل المنوي. يقيم التركيز في عملية القذف الواحدة بـ 20 مليون او اكثر في المللتر و مجموع الحيوانات المنوية 40 مليون او اكثر.

الحركية والنشاط

تُظهر الحركية نسبة الحيوانات المنوية المتحركة في العينة و اتجاه الحركة و نسبها. وهي مهمة جدا من ناحية القدرة على اخصاب البويضة لان الحيوانات النشيطة هي فقط التي يمكنها التقدم في القنوات التناسلية للأنثى وتلقيح البويضة.

بعد القذف بساعة يجب ان يتحرك على الاقل 50% من الحيوانات المنوية على خط مستقيم وبشكل سريع. وتصنف الحركية من 0 (عديم الحركة) وحتى 4. وتعتبر القراءة  3 و 4 حركية جيدة.

المورفولوجيا (الشكل و المظهر)

ان شكل الحيوان المنوي وسلامة بنيته يشكل عامل مهم ايضا بالنسبة لإمكانية الاخصاب. لإن الحيوان المنوي ذو الشكل غير السليم غير قادر على إخصاب البويضة.

المعايير المورفولوجية تقييد شكل الحيوان المنوي وحجمه وتحلل شكله ومظهره. ويتم تقييم هذا المعيار بتحليل 200 حيوان منوي على الأقل ومن ثم توثيق الاضرار.



               نطاف مشوهة

و كلما زادت نسبة الحيوانات المنوية الغير طبيعية قلت نسبة فرصة الاخصاب. ويشمل الشكل الشاذ (شذوذ الرأس، العنق والذيل وكذلك النماذج الغير ناضجة) .

الحيوية (vitality)

هو اختبار يجرى من اجل رؤية حيوية الحيوانات في السائل المنوي. ان هذا الاختبار الذي يجرى بواسطة اسلوب تلوين الايوزين ويجرى للاشخاص الذين تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة لديهم اقل من 50%. وبفضل ذلك يتم معرفة اذا ما كانت الحيوانات الغير متحركة حية ام لا. ويسمى هذا الاختبار ايضا اختبار حياة الحيوان المنوي

اختبار تلوين البيروكسيدايز (اختبار الكريات البيضاء)

يوجد في السائل المنوي خلايا اخرى غير الحيوانات المنوية. فالكريات البيضاء (عدد الخلايا البيضاء) ممكن ان تدل على عدوى موجودة او عدوى مضت ويتم تقييمها بشكل روتيني في تحاليل السائل المنوي.



بواسطة التحليل المسمى المسح الأبيض (ليوكوسكرين) يتم الحصول على معلومات فيما يتعلق بكمية خلايا الكريات البيضاء. وفي الوضع الطبيعي يجب ان لايزيد في المللتر الواحد من السائل المنوي عن مليون كرية بيضاء.

التوازن الحامضي - القلوي  (PH)

ان الـ (PH) للسائل المنوي يقاس بواسطة ورق خاص متغير اللون ، وتعتبر القيمة القلوية بين 7.2-7.8 طبيعية ، وعندما تكون الافرازات البروستاتية حامضية تكون الحويصلات المنوية قاعدية (قلوية) .

يمكن لقيم الـ (PHا) ن تتأثر بوجود مشاكل اخرى في واحدة او اكثر من الغدد المساندة. ولا تشير قيم الـ (PH) الى تاثير كبير بشكل عام في احتمالية العقم لدى الرجال.



أثناء تقييم الخصوبة لدى الرجال يتم تقييم معالم تحليل السائل المنوي كل على حدة و مجتمعة. وكل اضطراب في معالم السائل المنوي يمكن بالتالي ان يؤثر في الخصوبة .

ولكن النتائج قد لا تكون نهائية لتقييم الإخصاب بشكل عام، فمثلا يمكن لشخص صاحب نتيجة تحليل منوي ضعيف ان ينجب أطفالا، بينما يمكن لصاحب النتيجة الجيدة ان يواجه صعوبة في ذلك

النسب الطبيعية لتحليل السائل المنوي للزوج من حيث الحركة والعدد واللزوجة او الالتهابات: نتيجة فحص السائل المنوي نتائج تحليل السائل المنوي وعادة ما تكون متاحة في غضون ايام. القيم الطبيعية قد تختلف من مختبر الى مختبر. 1.كمية السائل المنوي: طبيعي:2-6 ملليلتر (مل) للقذفة الواحدة الغير طبيعي:انخفاض أو ارتفاع كمية المني عن الكمية الطبيعيةفي بعض الأحيان قد يسبب مشاكل في الخصوبة. 2.وقت تحلل السائل المنوي طبيعي:يتحلل السائل المنوي في غضون 30-20 دقيقة بعد جمع العينة الغير طبيعي:إذا أخذ تحلل السائل الى أكثر من 30 دقيقة فذلك يدل على وجود مشكلة أو إلتهابات 3.عدد الحيوانات المنوية: طبيعي:يصل عدد الحيوانات المنوية في القذفة الواحدةالى حوالي 40 مليون أو أكثر الغير طبيعي:انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعيقد يدل على وجود مشكلة أو العقم.لكن انخفاض عدد الحيوانات المنويةلا يعني دائما أن الرجل لا يمكنه إنجاب الأطفالبعض الرجال عندهم عدد الحيوانات المنويةأقل من 1 مليون و لديهم أطفال. 4.مورفولوجية الحيوانات المنوية: طبيعي:أكثر من 70 ٪ من الحيوانات المنوية يكونشكلها وهيكلها طبيعي الغير طبيعي:الحيوانات المنوية يمكن أن يكون شكلها غير طبيعي في عدة طرق مثل وجود اثنين من الرؤس أو اثنين من الذيول أوذيل قصير ، أو يكون الرأس الصغير ، أو له رأس دائري بدلا من البيضاوي. الحيوانات المنوية الغير طبيعيه الشكل قد تكون غير قادرة على التحرك بشكل طبيعي أو اختراق البويضة.بعض الحيوانات المنوية غير طبيعي عادة ما تكون موجودة في كل عينة ولكن نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية غير الطبيعية قد تجعل من الصعب على الرجل إنجاب الأطفال. 5.درجة حموضة السائل المنوي: طبيعي:درجة حموضة السائل المنوي من 7-8 الغير طبيعي:ارتفاع أو انخفاض في حموضة السائل المنوي يمكنأن تقتل الحيوانات المنوية أو تؤثر على قدرتها علىالتحرك أو على اختراق البويضة. 6.عدد خلايا الدم البيضاء.: طبيعي:عدم وجود خلايا الدم البيضاء يدلعلى عدم وجود أي موع من البكتيريا. الغير طبيعي:وجود عدد كبير من خلايا الدم البيضاء تدل علىوجود بكتيريا التي تسبب إلتهابات 7.عدد خلايا الدم الحمراء: طبيعي:عدم وجود خلايا دم حمراء الغير طبيعي:وجود خلايا دم حمراء يدل على وجود نزيف او مشكلة 8.حركة الحيوان المنوي: طبيعي:أكثر من 60 ٪ من الحيوانات المنوية الطبيعية تظهر حركة إلى الأمام. الغير طبيعي:الحيوانات المنوية يجب أن تكون قادرة على التحركإلى الأمام (أو "السباحة") من خلال مخاط عنق الرحملتصل إلى البويضة. وهناك نسبة عالية من الحيوانات المنويةالتي لا تستطيع السباحة بشكل صحيح قد تضعف من قدرة الرجل على الإنجاب. هناك أسباب معينة قد تؤثر على انخفاض عدد الحيوانات المنوية هذه الأسباب تشمل: أسباب هرمونية:وتتعلق بخلل في وظائف الغدة النخامية، في قاع المخأو الغدد الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخصيةمثل :الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية والبنكرياس. أسباب داخلية في الخصية:مثل غياب الخلايا الأم المنتجة للحيوانات المنويةأو تليف الخصية، التي قد تحدث نتيجة مضاعفات التهابالغدة النكافية خصوصاً في مرحلة البلوغ وما بعدها.وتعرض الخصية للإشعاع أو الأدوية الضارة وتأثير وجود دوالي بها علاوة على إهمال علاج حالات الخصية المعلقة في وقت مبكر. أسباب إنسدادية:نتيجة انسداد البربخ أو الحبل المنوي بسبب عوامل خلقية أو التهابات بالجهاز البولى التناسلى أو نتيجة لبعض التدخلات الجراحية التي تؤثر على مرور الحيوانات المنوية من الخصيةتأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخرالوقت كلما كان ذلك اشد تأثيرا علي إحداث تلف بالخصيتين. مشاكل الحبل المنوي:إنسداد الحبل المنوي بسبب إصابة أو مرض مثل السيلان أو درن (سل) الجهاز التناسلي أو غياب الحبل المنوي علي الجهتين. خلل في صنع الحيوانات المنوية:خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي هرمونات الغدة النكافية وهرمون الذكورة أو زيادة في هرمون البرولاكتين. أمراض جنسية:الامراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان والزهري. نقص الفركتوز:خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز. دوالي الخصيتين:دوالي الخصيتين توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها. بعض الامراض المناعية:مثل وجود مضادات للحيوانات المنوية سواء عند الرجل اوالمرأه. أسباب تؤثر على النتيجة المخبرية لفحص السائل المنوي: عدم النظافة في جمع العينة الوقت الطويل بين تجميع العينة و أخذها للمختبر قصر الوقت بين جمع العينة و التحليل عدم توافر الكمية المناسبة لإجراء الفحص وصول العينة الى المختبر باردة إستعمال الأنبوب الخطأ لجمع العينة




(تحليل المني (تحليل السائل المنوي
tupbebek37

ان تحليل السائل المنوي هي عملية تقييم للسائل الخارج من القضيب اثناء القذف ومحتواه من ناحية الكمية و الجودة. و بواسطة هذا الاختبار يتم تحليل الجزء السائل المسمى السائل المنوي و كذلك الحيوانات المنوية ذات الخلايا المتحركة التي يمكن رؤيتها مجهرياً.


هو اول اختبار مخبري يجرى وهو الاهم في تقييم امكانية الانجاب لدى الذكر.

السائل المنوي، سائل لزج، ضارب الى البياض ويحوي حيوانات منوية وسوائل تطلق من غدد افراز متعددة. وهو سائل كثيف بعد القذف مباشرة، وبعد ذلك خلال فترة من 10-30 دقيقة ياخذ شكل سائل منساب. الحيوانات المنوية هي خلايا الانجاب المتحركة الموجودة في السائل المنوي ولها راس وذيل. وبفضل خصائصها هذه تقوم بالتحرك عند دخولها جسم المرأة وتتقدم نحو البويضة ويحدث اتحادها مع البويضة او ما يسمى التلقيح. يوجد في كل عينة سائل منوي ملايين الحيوانات المنوية، كميات مختلفة من سكر الفركتوز، السوائل العازلة، الماد المتخثرة، مواد تشحيم و انزيمات مساندة للحيوانات المنوية ومساعدة لعملية التلقيح.

في تحليل السائل المنوي وبالاضافة لذلك وبواسطة غسل عينة المني، يمكن الحصول على معلومات فيما يتعلق بتخطيط اسلوب العلاج. بواسطة هذا الاختبار الذي يجرى بعد حمية جنسية من 3-5 ايام يتم التوصل الى معلومات مهمة حول اسلوب العلاج الذي يعطي افضل النتائج.


 فحص نموذجي للسائل المنوي يجب ان يقيس هذه الفوارق:
حجم المني، صلابته
تركيز الحيوانات المنوية (كثافتها)
مجموع عدد الحيوانات المنوية
حركية الحيوانات المنوية (النسبة المؤية للحيوانات القادرة على الحركة وشكل حركتها)
عدد الحيوانات المنوية الطبيعية والغير طبيعية (المتضررة)
التخثر و التميع
سكر الفركتوز (احد انواع السكر الموجود في السائل المنوي)، (PH) (الحموضة) عدد الحيوانات المنوية الغير ناضجة
الكريات البيضاء (خلايا الدم البيضاء)، عدد الخلايا المصابة بالعدوى


كيف يتم أخذ المني من اجل الأختبار؟

لأنه يجب تحليل عينة المني خلال ساعة واحدة  يفضل اخذها في المركز قبل التحليل مباشرة. يأخذ المني في غرفة معدة خصيصا لهذا الغرض. يقوم الشخص بوضع عينة حيواناته المنوية في علبة خاصة عن طريق الاستمناء.

يجب تجنب القذف حتى مدة من 2-5 ايام قبل الاختبار لكي تكون الحيوانات المنوية متماسكة. التزموا بعناية الارشادات المعطاة لكم.


كيف يجرى الاختبار؟

تحليل المني، هو اختبار يجرى من اجل تحديد امكانية الاخصاب لدى الرجل. بتحليل السائل المنوي يتم تقييم العديد من الفوارق فيما يتعلق بالمني والحيوانات المنوية. تحليل السائل المنوي يجب ان  يقييم على الاقل بعينتين بفارق فترة بينهما من 2-3 اسبوع. والسبب في ذلك ان عدد الحيوانات المنوية وكثافة المني يمكن ان تتغير من يوم الى اخر وبعض الشروط يمكن ان تاثر في مناسيب الحيوانات المنوية.


متى يطلب الاختبار؟

يطلب اختبار السائل المنوي في الحالات التي يعتقد فيها وجود مشاكل خصوبة سريرية لدى زوجين او احدهما. على الاقل من 10-20% من الازواج يعانون من صعوبات في انجاب الأطفال. اذا كان الحديث عن عقم مصدره الذكر فانه يجب تحليل المني من اجل تحديد مانع الاخصاب ومن اجل القدرة على تحديد امكانية تطبيق تقنيات الاخصاب المساعد من اجل تكون الحمل. اذا كان فحص المني غير طبيعي، يتم اجراء الاختبار مرة اخرى في الفترة المحددة من قبل الطبيب.

ما معنى نتائج الاختبار؟
ان حجم المني المجموع حوالي 2-6 مللتر. ان كمية اقل من هذه من المني مؤشر على قلة في عدد الحيوانات المنوية وهذا يؤثر في الخصوبة. وحجم حيوانات منوية اكبر من ذلك مؤشر على وجود كمية سائل اكبر وهذا يقلل تركيز الحيوانات المنوية. يجب ان يكون السائل المنوي صلب عند اخذه، وبعدها يجب ان يسيل خلال 10-30 دقيقة. اذا لم يتحقق ذلك فان حركية الحيوانات المنوية تكون محدودة.


(التركيز (العدد
ان تركيز الحيوانات المنوية له اهمية كبيرة من ناحية قدرتها على تلقيح البويضة. ان وجود نسب حيوانات منوية اقل او اكثر من نسبة معينة ممكن ان يظهر لنا كمشكلة عقم. ولهذا السبب فان المقييم بواسطة الرسم البياني المنوي هو مؤشر مهم. يقاس تركيز الحيوانات المنوية بعدد مليون حيوان منوي في المللتر من السائل المنوي. يقييم التركيز في عملية القذف الواحدة بـ 20 مليون او اكثر في المللتر و مجموع الحيوانات المنوية 40 مليون او اكثر.


(الحركية (قابلية الإنتقال

تُظهر الحركية النسبة المؤية للحيوانات المنوية المتحركة في عينة و إتجاه الحركة و نسبها. الحركية كذلك مهمة جدا من ناحية القدرة على اخصاب البويضة لانه فقط الحيوانات المتحركة التي يمكنها التقدم في القنوات التناسلية للانثى وتلقيح البويضة.

بعد القذف بساعة يجب ان يتحرك على الاقل 50% من الحيوانات المنوية ويجب ان يتحركوا على خط مستقيم وبشكل سريع. حركة الحيوان المنوي تصنف من 0 (عديم الحركة) وحتى 4. وان 3 و 4 تمثل حركية جيدة.


(المورفولوجيا (الشكل و المظهر
ان شكل الحيوان المنوي وسلامة بنيته يشكل عامل مهم ايضا بالنسبة لامكانية الاخصاب. إن الحيوان المنوي ذو الشكل غير السليم هو ايضا غير قادر على إخصاب البويضة.

المعايير المورفولوجية تفيد شكل الحيوان المنوي وحجمه وتحلل شكله ومظهره. عندما يتم تقييم هذا المعيار يتم تحليل 200 حيوان منوي ويتم توثيق الاضرار. في مركزنا يتم عمل التقييم المورفولوجي حسب معايير كروجر (kruger). كلما زادت نسبة الحيوانات المنوية الغير طبيعية قلت نسبة فرصة الاخصاب. الشكل الشاذ يشمل شذوذ الراس، العنق والذيل وكذلك النماذج الغير ناضجة.

الحيوية (vitality)
هو اختبار يجرى من اجل رؤية حيوية الحيوانات في السائل المنوي. ان هذا الاختبار الذي يجرى بواسطة اسلوب تلوين الايوزين يجرى للاشخاص الذين نسبة الحيوانات المنوية المتحركة لديهم اقل من 50%. وبفضل ذلك يتم معرفة اذا ما كانت الحيوانات الغير متحركة حية ام لا. ويسمى هذا الاختبار ايضا اختبار حياة الحيوان المنوي.

(اختبار تلوين البيروكسيدايز (اختبار الكريات البيضاء
يوجد في السائل المنوي خلايا اخرى غير الحيوانات المنوية. لأن الكريات البيضاء (عدد الخلايا البيضاء) ممكن ان تدل على عدوى موجودة او عدوى مضت فانه يتم تقييمها بشكل روتيني في تحاليل السائل المنوي. يتم بواسطة هذا التحليل المسمى المسح الأبيض (ليوكوسكرين) يتم الحصول على معلومات فيما يتعلق بكمية خلايا الكريات البيضاء. في الوضع الطبيعي يجب ان يوجد في المللتر الواحد من السائل المنوي اقل من مليون كرية بيضاء.


توازن الحامض- القاعدة في السائل المنوي (PH)

ان الـ (PH) للسائل المنوي يقاس بواسطة ورق خاص متغير اللون حسب وضع الـ (PH). ان الـ (PH) لسائل منوي طبيعي يظهر قيمة قلوية بين 7.2-7.8.عندما تكون الافرازات البروستاتية حامضية تكون الحويصلات المنوية قاعدية. يمكن لقيم الـ ((PHان تتاثر بوجود مشاكل في واحدة او اكثر من الغدد المساندة. ان قيم الـ (PH) يمكن ان لا تظهر تاثيرا كبيرا جدا بشكل عام في احتمالية العقم لدى الرجال.


اثناء تقييم الخصوبة لدى الرجال يتم تقييم معالم تحليل السائل المنوي كل على حدة و مجتمعة. ان كل معلمة في تحليل السائل المنوي يمكن ان تأثر في الخصوبة ولكن النتائج يمكن ان لا تظهر النتائج النهائية. فمثلا بينما يمكن لشخص صاحب نتيجة تحليل منوي ضعيف ان ينجب أطفالا، يمكن لصاحب نتيجة جيدة ان يواجه صعوبة في ذلك.

غسل الحيوانات المنوية

هي عملية زيادة جودة السائل المنوي عن طريق غسله بمحاليل خاصة، وتنظيفه من البلازما المنوية، الحيوانات المنوية الميتة والخلايا الاخرى. بعد هذه العملية يزداد تركيز الحيوانات المنوية وحركتها، ويتم الحصول على حيوانات منوية اكثر سلامة. وبفضل ذلك تتكون افكار لتحديد طريقة علاج العقم لدى الرجال

1 التعليقات:

ماهو علاج الحموضة الزائدة الph في السائل المنوي علما انها 9للدي

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More